النظام العام للأجانب.

ويمكن للشخص الاجنبي في اسبانيا في حالهالاقامه او السكن في هذه الحاله

هذا النظام العام للأجانب مخصص لكل المواطنين الأجانب الذين هم غير مواطني السوق الأوروبية أو من عائلات السوق الأوروبية أو من الحاصلين على على اللجوء والحماية.

كقاعدة عامة كل التصريحات في هذا النظام العام للأجانب يكون مقرون مع التأشيرة المناسبة، التي تطلب شخصيا من البعثات الدبلوماسية الاسبانية في البلد الأصل.

يوجد نوعين من التصريحات تصريح العمل والإقامة وتصريح الإقامة. في هذا البند نشرح النوع الثاني:

تصريحات الإقامة يمكن أن تكون لـ....

من ناحية أخرى، يوجد أيضا تصريحات للبحث العلمي والدراسة ، وذلك لا يعني حالة إقامة بل هي إقامة محددة.

أينَ تُطلب ؟

مزيد من المعلومات

بطاقة تعريف الأجنبي ، بطاقة الإقامة.

هي البطاقة التي يظهر فيها السماح بالإقامة والعمل والإذن بالإقامة. تطلب عندما يؤذن له، بقرار نهائي، بتصريحات الإقامة المذكورة.

بطاقة الإقامة تحمل صورة شخصية، البصمات، رقم التعريف للأجنبي (NIE) ومعلومات أخرى لتعريف الشخص حاملها.

إجراءات الإقامة.

فيما يتعلق بالإقامة في إسبانيا يوجد نوعين من الأنظمة. النظام الأول هو نظام الإتحاد الأوربي الذي ** معظم الأشخاص الذين ينتمون إلى إحدى الإتحاد الأوربي. وبالنسبة للأشخاص الذين ينتمون إلى باقي الدول يطبق النظام العام الخاص بالمهاجرين .

النظام الاتحادي الأوربي للإقامة.

و يطبق على الأشخاص المنحدرين من ألمانيا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، قبرص،قرواطيه الدنمارك، سلوفاكيا، سلوفينيا، إستونيا، فلندا، فرنسا، اليونان، هولاندا، هنغاريا، إيرلندا، إيطاليا، ليتونيا، لتوانيا، لوكسومبورغ، مالطا، بولونيا، البرتغال، المملكة المتحدة، جمهورية التشيك، رومانيا و السويد. وأيضا الأشخاص المنحدرين من سويسرا و المجال الاقتصادي الأوروبي: النرويج، إيسلندا و ليشينشتاين.

حصريا، يخظع مواطنو و مواطنات كل من رومانيا و كرواتيا من فترة إنتقالية بخصوص حرية تنقل العمال و العاملات.

يجب على مواطني الاتحاد الاوروبي أو المجال الاقتصادي الاوروبي فقط طلب التسجيل في السجل المركزي للأجانب، حيث تمنح لهم شهادة التسجيل إذا كانوا سيقيمون في التراب الاسباني لمدة تفوق 3 أشهر. من أجل ذلك يجب عليهم إثبات أنهم يتوفرون على منصب شغل أو موارد مادية.

يطبق قانون الهجرة الخاص بالأوروبيين كذلك على أفراد عائلات المواطنين التاليين المنحدرين من الدول المشار اليها.

  • على الزوج، عندما لا ينقطع الارتباط أو يحصل إعلان بطلان العلاقة الزوجية أو الطلاق.
  • على الشريك الذي تربطه به علاقة مماثلة للعلاقة الزوجية و مسجلة في السجل العمومي المخصص لهذه الحالات في أي بلد عضو في الاتحاد الأوروبي أو بلد ينتمي الى المجال الاقتصادي الأوروبي، و دائما عندما لا يتم إلغاء هذا التسجيل.
  • على الأبناء المباشرين و على أبناء زوج/ة أو شريك/ة القانونية، الذين لم يتجاوزا 21 سنة، أو تجاوزا هذا السن و يشيعون تحت كفالة الوالدين أو ليست لهم القدرة المادية. دائما عندما لا يحصل أي فك للإرتباط أو يتم إعلان بطلان العلاقة الزوجية أو الطلاق،
  • على الأباء المباشرين و على أباء زوج/ة أو شريك/ة القانونية، دائما عندما لا يحصل أي فك للإرتباط أو يتم إعلان بطلان العلاقة الزوجية أو الطلاق.

بالنسبة لعائلات المواطنين الأوروبيين إذا كان عليهم طلب بطاقة الاقامة كقريب لمواطن من الاتحاد الاوروبي، و تسري عليهم نفس شروط الدخول كباقي الاشخاص الاجانب. فمن الضروري أن يثبتوا توفرهم على منصب شغل أو على المواد المادية.

مدة الإقامة المسموح بها هي خمس سنوات.

تسمح الرخصة بالإقامة و العمل سواء بطريقة التأمين التابع أو التأمين الشخصي

أينَ تُطلب ؟

يتم طلب منح شهادة تسجيل المقيمين المنحدرين من الاتحاد الاوروبي من مركز الشرطة الوطنية، قسم الاجانب .

يتم طلب بطاقة الاقامة الخاصة بعائلات المواطنين المنحدرين من الاتحاد الاوروبي من مكتب الاجانب.